الأحد، 29 أكتوبر 2017

كيف تكتشف موهبتك

تعددت الطرق والأساليب التي تستخدم في التعرف والكشف عن الموهوبين .

وقد تطورت هذه الطرق والأساليب وفقا لتطور المفاهيم والتعريفات ووفقاً لاحتياجات المجتمع ونظرته إلى الموهوبين وأهداف وطبيعة البرامج التربوية والتعليمية لرعايتهم .

ولكن ينبغي أن ننظر إلى هذه الطرق والأساليب على أنها مؤشرات ومنبئات عن إمكانية وجود الموهبة وليست محكاً أو معياراً أكيداً للموهبة وإثبات وجودها.


فالمحك الحقيقي والمعيار الأكيد للتعرف على الموهبة هو الإنتاج والأداء كالابتكارات العلمية أو الاختراعات التقنية أو الإبداعات الفنية أو الأدبية التي تثبت بشكل عياني إنتاجية الفرد ومساهمته في تطور المجتمع وتقدمه.



وقد تعددت الأساليب والطرق المستخدمة في اكتشاف الموهوبين بالا دارة العامة لرعاية الموهوبين وفقاً للتعريف الإجرائي المستخدم في هذا المجال والاختبارات والمقاييس المقننة على البيئة السعودية .


وسوف نعرض فيما يلي أهم الطرق والأساليب التي تستخدم في التعرف على الموهوبين والكشف عنهم وذلك بشكل من الإيجاز:ـ

أولا ـ تقديرات المعلمين :
من أول الطرق وأبسطها وأكثرها استخداماً في الكشف عن الموهوبين هي تقديرات المدرسين وترشيحاتهم ، حيث يطلب من (المعلمون) ترشيح الطلاب الذين يجدون أنهم متفوقون على أقرانهم ممن هم معهم في الفصل أو في النشاط المدرسي أو من يقدر المعلم أن الطالب لديه استعدادات وقدرات تدل على إمكانية وجود موهبة لدى هذا الطالب .

.
ثانياً ـ التحصيل الدراسي :
يعد التحصيل الدراسي من بين الوسائل المستخدمة في التعرف على الطلاب الموهوبين إذ انه (التحصيل الدراسي) يعبر عن المستوى العقلي الوظيفي للفرد كما يعد من أكثر الوسائل صدقاً في التنبؤ عن التحصيل في المستقبل.

ثالثا ًـ الأنشطة اللاصفية
يعتبر منهج النشاط أو المشروعات التي يقوم بها الطلاب من الوسائل التي يمكن للمعلم أن يكتشف بها الطالب بدوافعه وميوله

رابعاً ـ مقاييس الذكاء و الإبداع
يهتم علماء النفس بصفة عامة بقياس الذكاء ودراسة سلوك الأذكياء ، وتعتبر مقاييس الذكاء و الإبداع من الطرق الأساسية لعملية الكشف عن الموهوبين .


وتتخذ هذه المقاييس صوراً عديدة بعضها فردي والأخر جماعي وبعضها لفظي وبعضها مصور ، بعضها تحرير والأخر عملي ، وكلها تحدد نسبة ذكاء الفرد .ولكنها في مجملها تنقسم الى قسمين من حيث التطبيق نوردها في الأتي :ـ


أولاً الذكاء الفردية
وهي الاختبارات التي تطبق على طالب واحد في الوقت الواحد في الجلسة الواحدة وتعتبر أفضل وأنجح وسيلة للكشف عن الموهوبين ،إلا إنها تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين كما تتطلب أخصائيين متمرسين وذوا خبرة طويلة في هذا المجال .


ومن أمثلة مقاييس الذكاء الفردي مايلي:ـ
1.مقياس ستانفورد بينيه للذكاء .
2.مقياس وكسلر لذكاء الأطفال .
3.مقياس وكسلر لذكاء الراشدين .
4.متاهات بورتيوس.


ثانياً مقاييس الذكاء الجمعية :
تقيس هذه المقاييس الذكاء بسرعة وخلال فترة زمنية قصيرة إذ يمكن أن يقوم بإجرائها أخصائي واحد على مجموعة من الطلاب في وقت واحد .

ومن أمثلة مقاييس الذكاء الجمعية مايلي:ـ
مصفوفات ريفين المتقدمة.
مقياس القدرات العقلية .
مقياس التفكير الابتكاري لتورانس





هناك تعليقان (2):

خصائص الموهوبين المعرفية

ي ظهر الطفل الموهوب قدرة فائقة على تعلم النظم اللغوية و الرياضية و معالجتها في مرحلة مبكرة من العمر ، و سرعان ما تظهر مهاراتهم في التعامل ...