البرنامج الاثرائي
الإثــــراء
ويقصد به تزويد الطفل الموهوب - أيا كانت المرحلة التعليمية - بنوع جديد من الخبرات التعليمية عن طريق تدعيم البرنامج أي تقديم مناهج إضافية للمتفوقين إلى جانب المناهج العادية بحيث ينمي مواهب الطفل وقدراته وخاصة :
1- القدرة على الربط بين المفاهيم والأفكار المختلفة .
2- القدرة على تقديم الحقائق والحجج تقويما نقديا .
3- القدرة على خلق آراء جديدة وابتكار طرق جديدة في التفكير .
4- القدرة على مواجهة المشاكل المعقدة بتفكير سليم والقدرة على فهم المواقف الجديدة في نوعها وزمنها .
ينقسم الإثراء إلى نوعين
1- إثراء أفقي وهو تزويد الموهوب بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية .
2- إثراء عمودي ويقصد به تزويد الموهوب بخبرات غنية بموضوع معين .
بعض الاسس للبرامج الإثرائية
الأصل في البرامج الإثرائية هو مراعاة القدرة الفردية للطالبات أي أنها تقوم على
محتوى علمي ــ جانب تدريبي ــ جانب شخصي ..
توافق البرنامج مع ميول الطالبة واحتياجات الفردية .
توافق البرنامج مع ميول الطالبة بدون احتياجاتها .
معرفة الاحتياج يتم عن طريق معرفة القدرات لدى الطالبة .
لا يوجد امكانية لوضع منهج محدد للطالبات لأن البرامج الإثرائية بشكل أساسي
تخدم الميول الفردية للطالبات .
خلق جو من التحدى بشكل تام للطالب .
المرونة العامة لدى المدارس والمعلمين لخروج الطلبة من الوقت الدراسي .
الثقة الكاملة في الطالبة وفي قدرتها على اللحاق بما فات .
نوعية المعلمة مهمة لأنها قائدة للطالبة تيسر للطالبة الطرق والأدوات المفيدة في المجال التي تميل إليه
الطالبة ...
البرامج الإثرائية :
هي خبرات تربوية تتسم بالتنوع والعمق العلمي والفكري
والتي غالباً لا تتوفرفي المنهج الدراسي .
مكونات البرامج الإثرائية( المفاتيح )
الخبرات التربوية :
عبارة عن نتائج لتجارب مر بها الشخص أو غيره يعرفها أو يتقنها ويستدعيها في المواقف المماثلة
بمعنى انه محتوى قابل للزيادة والتعديل عن الحاجة مع امكانية التعديل ..
2. التنوع :
عبارة عن مجموعة من الخبرات العديدة والمتنوعة .
3. العمق العلمي والفكري :
القدرة على دمج الخبرات التربوية والإمكانات والمعارف العلمية والنفسية والاجتماعية مع عمق معرفي
وعلمي جيد يزيد قليلاً عما تأخذه بقية الطالبات في المدرسة أي أعلى بقليل عما تعرفه بقيه الطالبات
العمق الفكري : تعني به مهارات التفكير المتنوعة ...
4. الاختلاف عن المحتوى الدراسي بعيداً عن النمطية ...
الأهداف العامة للبرامج الإثرائية:
1)المساعدة على مضاعفة تعلم المهارات الأساسية بناء على احتياجات الطالبات وليس
أعمارهن . مثال (( ظهور مشكلة من حيث الاستجابة تعنى أن الطالبة لديها مشكلة من حيث
المهارات الأساسية كالقراءة الناقدة )) .
2) التعامل مع محتوى علمي ومصادر تعلم لا تتوافر في المنهج الدراسي العام .
3) استكشاف مجالات متنوعة من العلوم والمعارف .
4) توفير فرص للمتعلم للمشاركة في اختيار المحتوى .
5) تنمية المهارات التفكيرية العليا ( تفكير ناقد ــ تفكير ابداعي ) ويقصد بها الجانب
التطبيقي والعملي .
6) تنمية السلوك الإبداعي.
7) تنمية القدرات الشخصية المؤثرة في النمو الشامل .
8) تنمية الدوافع الداخلية نحو التعلم .
9) التعمق الرأسي في مجالات علمية ومهارية محددة .
ومن البرامج الاثرائيه للموهبه برنامج الاثرائي الذي تقدمه موسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبه والابداع.
الإثــــراء
ويقصد به تزويد الطفل الموهوب - أيا كانت المرحلة التعليمية - بنوع جديد من الخبرات التعليمية عن طريق تدعيم البرنامج أي تقديم مناهج إضافية للمتفوقين إلى جانب المناهج العادية بحيث ينمي مواهب الطفل وقدراته وخاصة :
1- القدرة على الربط بين المفاهيم والأفكار المختلفة .
2- القدرة على تقديم الحقائق والحجج تقويما نقديا .
3- القدرة على خلق آراء جديدة وابتكار طرق جديدة في التفكير .
4- القدرة على مواجهة المشاكل المعقدة بتفكير سليم والقدرة على فهم المواقف الجديدة في نوعها وزمنها .
ينقسم الإثراء إلى نوعين
1- إثراء أفقي وهو تزويد الموهوب بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية .
2- إثراء عمودي ويقصد به تزويد الموهوب بخبرات غنية بموضوع معين .
بعض الاسس للبرامج الإثرائية
الأصل في البرامج الإثرائية هو مراعاة القدرة الفردية للطالبات أي أنها تقوم على
محتوى علمي ــ جانب تدريبي ــ جانب شخصي ..
توافق البرنامج مع ميول الطالبة واحتياجات الفردية .
توافق البرنامج مع ميول الطالبة بدون احتياجاتها .
معرفة الاحتياج يتم عن طريق معرفة القدرات لدى الطالبة .
لا يوجد امكانية لوضع منهج محدد للطالبات لأن البرامج الإثرائية بشكل أساسي
تخدم الميول الفردية للطالبات .
خلق جو من التحدى بشكل تام للطالب .
المرونة العامة لدى المدارس والمعلمين لخروج الطلبة من الوقت الدراسي .
الثقة الكاملة في الطالبة وفي قدرتها على اللحاق بما فات .
نوعية المعلمة مهمة لأنها قائدة للطالبة تيسر للطالبة الطرق والأدوات المفيدة في المجال التي تميل إليه
الطالبة ...
البرامج الإثرائية :
هي خبرات تربوية تتسم بالتنوع والعمق العلمي والفكري
والتي غالباً لا تتوفرفي المنهج الدراسي .
مكونات البرامج الإثرائية( المفاتيح )
الخبرات التربوية :
عبارة عن نتائج لتجارب مر بها الشخص أو غيره يعرفها أو يتقنها ويستدعيها في المواقف المماثلة
بمعنى انه محتوى قابل للزيادة والتعديل عن الحاجة مع امكانية التعديل ..
2. التنوع :
عبارة عن مجموعة من الخبرات العديدة والمتنوعة .
3. العمق العلمي والفكري :
القدرة على دمج الخبرات التربوية والإمكانات والمعارف العلمية والنفسية والاجتماعية مع عمق معرفي
وعلمي جيد يزيد قليلاً عما تأخذه بقية الطالبات في المدرسة أي أعلى بقليل عما تعرفه بقيه الطالبات
العمق الفكري : تعني به مهارات التفكير المتنوعة ...
4. الاختلاف عن المحتوى الدراسي بعيداً عن النمطية ...
الأهداف العامة للبرامج الإثرائية:
1)المساعدة على مضاعفة تعلم المهارات الأساسية بناء على احتياجات الطالبات وليس
أعمارهن . مثال (( ظهور مشكلة من حيث الاستجابة تعنى أن الطالبة لديها مشكلة من حيث
المهارات الأساسية كالقراءة الناقدة )) .
2) التعامل مع محتوى علمي ومصادر تعلم لا تتوافر في المنهج الدراسي العام .
3) استكشاف مجالات متنوعة من العلوم والمعارف .
4) توفير فرص للمتعلم للمشاركة في اختيار المحتوى .
5) تنمية المهارات التفكيرية العليا ( تفكير ناقد ــ تفكير ابداعي ) ويقصد بها الجانب
التطبيقي والعملي .
6) تنمية السلوك الإبداعي.
7) تنمية القدرات الشخصية المؤثرة في النمو الشامل .
8) تنمية الدوافع الداخلية نحو التعلم .
9) التعمق الرأسي في مجالات علمية ومهارية محددة .
ومن البرامج الاثرائيه للموهبه برنامج الاثرائي الذي تقدمه موسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبه والابداع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق