استراتيجيات التدريس من أجل الموهوبين
يعتمد التدريس للطلاب الموهوبين
بالضرورة على التوازن بين الاعتبارات التطبيقية والمحتوى. فيجب أن نركز التدريس
على أبحاث الطالب الأصلية ، والتطور المفاهيمى لديه ، والتطبيقات متداخلة
التخصصات. وأن يشتمل التدريس للموهوبين على تنمية المهارات الرياضية ، والعلوم
المتمركزة حول المختبرات العملية والعلمية كأحد الركائز الأساسية لتوفير فرص تعلم
ذات جودة عالية على جميع المستويات. ومن المهم التأكيد على أن التدريس للموهوبين
وخاصة فى مجال مهم مثل العلوم لابد وأن يبدأ فى السن المبكرة وأن يعتمد على
التجريب والمختبرات. (Suzan K. J, James K, 2005) وفيما يلى بعض استراتيجيات التدريس للطلاب الموهوبين :-
1. استراتيجية
التعلم المتمركز حول المشكلات Problem-Based learning
يشكل التعلم المتمركز حول المشكلات محوراً أساسياً فى التدريس للطلاب
الموهوبين. ويهدف إلى حفز قدرة الطلاب على حل المشكلات من خلال التطبيقات العلمية ،
وأنشطة التعلم التى تعتمد على أسئلة المعلم الموجهة ، والحوار ، والمناقشات
التعاونية ، والاستكشافات الفردية بما يسمح للطلاب بتطوير عادات العقل. وتشمل هذه
العادات التشكك ، والموضوعية ، والفضول. (Karnes , F A . ; Bean, Suzanne M., 2001)
ويستحس أن يبدأ التعلم بمشكلة مفتوحة النهاية تتطلب أن يجد الطلاب
الحلول المتنوعة لها من واقع المشكلات الحياتية التى يعيشها الطلاب. ويقوم المعلم
هنا باختيار مشكلات يمكن أن يبذل الطلاب جهداً فيها من حيث التفكير فى أبعاد
المشكلة لقلة معرفتهم بها وعدم الدراية بطرق حلها. ويشجع المعلم الطلاب على العمل
فى مجموعات ، وجمع المعلومات والبيانات ، تحديد الأدوار ، وإعلان النتائج بطرق
مختلفة. (Burruss, J. D., 1999 )
2.
استراتيجية التفكير الناقد Critical Thinking Strategy
تتيح استراتيجيات التفكير الناقد الفرصة
للطلاب الموهوبين لتقييم المعلومات والآراء بطريقة منظمة فعالة ذات معنى. كما
تساعد فى حل المشكلات المعقدة وإيجاد حلول متنوعة لها. كما تحفز فهم وتحليل وتركيب
المعلومات ، والتنبؤ بالمخرجات ، وتقييم الذات. ويتطلب ذلك تدعيم المناقشات بين
الطلاب ، والتقييم الذاتى ، وحل مشكلات واقعية. (Burruss, J. D., 1999)
صراحه موضوع جميل ومفيد
ردحذفيعطيكم العافيه